اسماء دول الشرق الأوسط وأهم الدول وأقواهم

دول الشرق الأوسط , الشرق الأوسط من أهم المناطق للعالم العربي ، بل للعالم أجمع ، و ذلك بسبب وقوع الشرق الأوسط بين قارة آسيا و أفريقيا و أوروبا ، مما يجعل تلك المنطقة حلقة وصل بين دول القارات الثلاثة .

و لكي نتحدث عن دول الشرق الأوسط ، لنستوقف قليلاً و نأخذ نبذة قصيرة عن تعريف الشرق الأوسط ، الشرق الأوسط هي منطقة جغرافية تشمل بلدان غرب آسيا و مصر و تطل علي البحر الأحمر ، البحر المتوسط ، الخليج العربي ، بحر العرب .

أما فيما يخص دول الشرق الأوسط فقد اختلف العلماء عن عددهم ، البعض منهم قال أن عددهم ثمانية عشر دولة و رجح آخرون ان عددهم خمسة عشر دولة ، و هذه هي الخمسة عشر المتفق عليهم : المملكة العربية المتحدة ، تركيا ، مصر ، ايران ، فلسطين ، سوريا ، الأردن ، الكويت ، عمان ، قطر ، لبنان ، البحرين ، السودان ، اليمن ، الامارات العربية المتحدة .

تتميز دول الشرق الأوسط بموقعها الجغرافي المتميز ، و كثرة المعالم التراثية الحضارية التاريخية فيها ، كما انها تتضمن دولاً تمتاز بوجود مواقع أثرية مبهرة تساعد علي جذب السياح من جميع أنحاء العالم مما يؤدي إلى زيادة اقتصاد تلك الدول .

و لا يمكن أن ننسى إنها مهد الحضارة نهر النيل ونهري دجلة والفرات ، كما لا ننسى أن دول الشرق الأوسط تشهد تنوعاً دينياً ، فهد تعد مهد الأديان ، حيث يوجد فيها من يتبعون الديانة الإسلامية ، و هناك من يتبع الديانة المسيحية ، وآخرون ينتمون إلى الديانة اليهودية .

كما انها تمتلئ بالثروات و الموارد الطبيعية ، بالإضافة إلى موقعها الجغرافي المتميز و ذلك أدي إلي أن أصبحت دول الشرق الأوسط مطمعاً للدول الكبرى ليقوموا بالاستيلاء علي ثرواتها ومواردها و نستطيع رؤية ذلك من خلال الاحتلال الاسرائيلي علي فلسطين ، و الاحتلال الإنجليزي علي مصر في ما مضي .

تتنوع الحالة الاقتصادية بين دول الشرق الأوسط ، فهناك دول تعتمد علي الزراعة و يعاني أهل تلك الدول من الفقر , و قلة من الدول يعتمدون علي الصناعة كمصدر للدخل.

بينما توجد دول تعتمد علي الذهب الأسود ( البترول ) ، وتعد تلك الدول من أغنى الدول في الشرق الأوسط كما إنها من أهم الدول للعالم الغربي بسبب وجود البترول .

و من أهم تلك الدول : السعودية ، الامارات ، الكويت ، عمان ، العراق و تتميز بالارتفاع في مستوى المعيشة . و لا ننسى دبي ، فهي الآن من أهم و أجمل الدول في المنطقة ، فمن الممكن أن نطلق عليها لقب دولة الأحلام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *